قطر الأولى عربياً بمؤشر السلام العالمي

الحمد لله عى الامن والامان

نيويورك – كونا
تصدرت قطر قائمة الدول العربية الأكثر أمنا وسلاما في عام 2011، طبقا لما أعلنه مؤشر السلام العالمي أمس.
وكشف المؤشر أن من بين 153 دولة مدرجة احتلت قطر صدارة الدول العربية، ودول التعاون الخليجي للبلدان الأكثر سلما وأمنا، حيث جاءت قطر في المرتبة الـ (12) عالميا، والكويت في (29)، والإمارات (33)، وعمان (41)، والسعودية (101)، والبحرين (123).
وحلت تونس في المرتبة (44)، والمغرب (58)، والأردن (64)، ومصر (73)، وسوريا (116)، والجزائر (129)، ولبنان (137)، واليمن (138)، وليبيا (143)، والسودان (151)، والعراق (152).
وصنف المؤشر، أيسلندا البلد الأكثر سلما وأمانا على مستوى العالم، لتحتل المرتبة الأولى، فيما جاء الصومال في المرتبة الأخيرة.
وكشف المؤشر عن أن معظم البلدان الأوروبية، لا سيما الشمالية منها، احتلت نسبة الـ 20 % الأولى للقائمة إلى جانب عدم تمتع دول متقدمة بهذا المستوى من السلم والأمن، حيث جاء ترتيب فرنسا (36)، وكوريا الجنوبية (50)، والولايات المتحدة (82)، وإسرائيل (145)، وروسيا في الترتيب الـ (147).
ووفقا للمؤشر، تراجعت مستويات السلم العالمي للعام الثالث على التوالي، نظرا لتزايد خطر الإرهاب، والاضطرابات الكبيرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
وقال المؤسس والرئيس التنفيذي لمعهد الاقتصاد والسلام الذي يقدم المؤشر سنويا ستيف كيليليا في بيان «إن تراجع مستوى الأمن هذا العام مرتبط بقوة بالصراع بين المواطنين وحكوماتهم.. فعلى الأمم أن تجد طرقا جديدة لتحقيق الاستقرار دون اللجوء للقوة العسكرية».

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s