إمكانية تجنب نصف حالات البتر الناجمة عن السكري

 


برلين في 10 سبتمبر /قنا/ توصل أطباء ألمان إلى أنه من الممكن تجنب أكثر من نصف حالات بتر قدم المرضى المصابين بالسكري، مشيرين إلى أنه باستطاعة المصابين تخفيف نسبة الإصابة من خلال الحركة الكثيرة والرعاية الدائمة للقدمين.

وأكد بيرند دريفيلوف مدير معهد العقاقير الإكلينيكية التابع لجامعة روستوك شمال ألمانيا، في دراسة له، قبيل مؤتمر روستوك السنوي لمكافحة العدوى، أن عدم مد الأطراف بما يكفيها من الدم بسبب الإصابة بالسكري يزود من حجم الاصابة أما اذا حرص المرضى على الحركة الدائمة سيؤدي ذلك إلى زيادة نسبة الدم المتدفقة إلى القدمين ومن ثم محاصرة المرض.

وأوضح الطبيب الألماني أنه عندما يتراجع ضخ الدم للأطراف تتضرر الأعصاب وتصبح القدمان أكثر حساسية للمس الأشياء، لافتا أن للطبيب المعالج دورا كبيرا في تجنب بتر القدم. وأوصى الطبيب الألماني بإزالة الأنسجة الميتة كأول خطوة في علاج القدم السكرية، لافتا إلى أن العلاج بالمضادات الحيوية بعد هذه الخطوة صعب لأن العقار لا يصل بسهولة للمناطق المصابة.

ولتعدد أنواع البكتريا التي تلوث الجروح فإن دريفيلوف أشار إلى أهمية التعرف على نوع البكتريا التي لوثت الجرح لدى مريض السكري وذلك لاختيار المضاد الحيوي الأنسب للوصول إلى هذه البكتريا من بين نحو 100 نوع من المضادات الحيوية المتوافرة.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s