قطر تقرض البحرين 350 مليون لـ”جسر المحبة

تمثل 50% من رأسمال مؤسسة “جسر المحبة”.. قطر تقرض البحرين 350 مليون دولار2011-10-18

2.7 مليار دولار التكاليف الإنشائية للمشروع
المنامة-الشرق:
وافق مجلس الشورى البحريني خلال جلسته أمس على مرسوم بقانون بالتصديق على اتفاقية قرض بين حكومة دولة قطر وحكومة مملكة البحرين في ما يتعلق بجسر “المحبة”، حيث أشارت لجنة الشؤون المالية والاقتصادية التي تولت دراسة المرسوم بقانون إلى الأهمية البالغة لمرسوم بقانون بالنسبة لتنفيذ هذا المشروع الاستراتيجي الذي يربط بين البلدين الشقيقين.
وتمت الموافقة على تقرير لجنة الشؤون المالية والاقتصادية حول المرسوم بقانون رقم (22) لسنة 2008 بالتصديق على اتفاقية قرض بين قطر والبحرين، وذلك عملا بتوصية اللجنة التي أوصت بالموافقة على المرسوم بقانون لكونه يهدف إلى تطوير وتعزيز شبكات المواصلات بين قطر والبحرين.
وأشارت اللجنة إلى أن الموافقة على المرسوم أمر بالغ الاهمية بالنسبة لتنفيذ المشروع، خاصة أنه قد تم توقيع العقد المشار اليه للمضي قدما في تنفيذ المشروع الاستراتيجي الذي يربط بين البلدين الشقيقين، وقد اقتضت المصلحة صدوره بمرسوم بقانون.
وتتكون هذه الاتفاقية – وفقا لتقرير اللجنة- من 8 مواد، أهمها المادة الأولى التي تنص على أن تقرض دولة قطر مبلغا مقداره 350 مليون دولار ما يعادل 50% من رأسمال مؤسسة جسر قطر – البحرين، حيث قدرت التكاليف الإنشائية الإجمالية لمشروع إنشاء الجسر بحوالي 2.7 مليار دولار، تمول بإشراف مؤسسة جسر قطر – البحرين.
كما تم إقرار عدد من مشروعات القوانين التي من شأنها الموافقة على تصديق المملكة على مجموعة من الاتفاقيات الموقعة بينها وبين عدد من الدول بشأن تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب من الضرائب بالنسبة للضرائب على الدخل ورأس المال.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s