خمسة قواعد ذهبية لقوام أجمل وأكثر تناسقا

منا لا يريد الحفاظ والتمتع دائما بقوام متناسق وجميل؟ إليكم هذه القواعد الغذائية البسيطة والساحرة لجسم أكثر رشاقة وحيوية:

1. تناول اللوز كوجبة خفيفة

عندما ترغب بتناول الموالح تجنّب إلتهام الكعك المملح والذرة، ففي دراسة شارك فيها 65 رجل وامرأة من الذين يتبعون حمية منخفضة السعرات الحرارية، أوجد الباحثون أن الأشخاص الذين يتناولون المكسرات للوجبة الخفيفة قد اكتسب محيط خصر أنحف بنسبة 50% أكثر من الذين لم يتناولوا المكسرات، على الرغم من إستهلاك نفس السعرات الحرارية، كما أوجد باحثةن أخرون أنه وإن لم تمارس التمرينات الرياضية، فإن الحمية مع تناول الأحماض الدهنية الأحادية الغير مشبعة مثل الأفوكادو واللوز تؤدي إلى خفض نسبة تراكم الدهون في منطقة البطن مقارنةً مع حمية تناول الكربوهيدرات التي أدَت إلى زيادة نسبة الدهون

.

2. تناول الألياف

عند بطء عملية الهضم، يؤدي ذلك إلى إنخفاض مستوى السكر في الدم، مما يعني أن نسبة إفراز الأنسولين أصبحت أقل، ومع نقص الأنسولين ينقص إختزان الدهون في البطن، وأوجدت دراسة أن الأشخاص الذين يتناولون نسبة أكبر من الألياف، وزنهم أخف، وأيضا مستوى الأنسولين لديهم أقل، ولديهم محيط خصر أنحف من الأشخاص الذين يتناولون نسبة ألياف أقل، فاحرص على تناول ما لايقل عن 25 غرام يومياً من الأطعمة الغنية بالألياف: كالخضراوات، والفاكهة، والبقوليات، والعدس، والأرز البني والخبز ذو الحبوب الكاملة والقمح والباستا.

3. تناول البروتين

يحتوي البروتين على نفس عدد السعرات الحرارية التي تحتويها الكربوهيدرات (ونصف ما تحتويه الكربوهيدرات من الدهون)، ولكن البروتين يستلزم وقتاً أطول للهضم لذا ستشعر بالشبع لمدة أطول، كما أن البروتين يسهم بتخفيف مستوى هرمون الجريلين المعروف بتحفيز الشهية، وفي دراسة أخرى شارك فيها 60 رجل وإمرأة، أوجدت أن الأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية تعتمد على مصادر البروتين للحصول على 25% من السعرات الحرارية، قد خسروا نسبة دهون أكثر بمرتين مقارنةً مع الأشخاص الذين يتبعون حمية تتضمن 12% سعر حراري من البروتين، لذلك إحرص على تناول البروتين الخالي من الدهون في جميع الوجبات، مثل تناول البيض لوجبة الفطور، وسندويش لحم الحبش للغداء، واللبن أوالحليب منخفض الدسم للوجبة الخفيفة، واللحم المشوي مع الخضراوات لوجبة العشاء.

4. تجنّب المحليات الصناعية

أشار الباحثون أن المحليّات الصناعية تسبب اختلال قدرة الجسم على تنظيم السعرات الحرارية بسبب مذاقها، فينتهي بنا الأمر إلى الإفراط بتناول الطعام وبشراهة كبيرة، لذا يفضل تناول القليل من الطعام المحلّى طبيعياً بالسكر الخام أوالعسل بدلاً منه.
5. تخلّص من الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية أثناء إتباع الحمية

يحقق التمرين الرياضي أفضل النتائج حين لاتهدر مجهودك بتناول الأطعمة الخالية تماماً من السعرات الحرارية، وبالتخلّص من أحد الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية عند اتباع حمية غذائية كاللاتيه الغنية بالدسم، أو تناول حبوب القمح مع الحليب المنخفض الدسم بدلاً من عجة البيض وكريم الجبن، إذ يمكنك خفض السعرات الحرارية التي تستهلكها إلى 250 سعر حراري، وبالإضافة للحمية قم بممارسة المشي كي تستطيع أن تخسر ما بين 15 إلى 22 كيلوغرام خلال سنة.

 

2 responses to “خمسة قواعد ذهبية لقوام أجمل وأكثر تناسقا

  1. شكرا على المعلومات

    وبصراحه تتغيير بسيط في النظام الغذائي تكون نتيجته وايد واضحه

    مشكلة وجباتنا انه نسبة الكربوهيدرات فيها اكثر من البروتينات

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s